أفضل طرق لحفظ الفواكه والخضروات «القومي للبحوث» يوضح

حفظ الفواكه والخضروات 
حفظ الفواكه والخضروات 

صرح د. عادل الدسوقي أستاذ التغذية بالمركز القومى للبحوث، أن تناول الأغذية طازجة أفضل من تناولها بعد تخزينها لتأثير عملية التخزين على القيمة الغذائية للأطعمة.
  
وأوضح د. الدسوقي لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن بعض طرق التخزين تكون بسلق الخضروات أو البيض فيجب ألا تكون لمدة طويلة  لأن تعرض البيض أو الخضروات لوقت طويل للنار يؤثر على الفيتامينات والأحماض الدهنية والأمينية وبعض الإنزيمات بها مثل إنزيم «اللازوزين» وهو من الإنزيمات الهامة للسيدات الحوامل لأنه يحمى الجنين داخل الرحم من الإصابة بالميكروبات ؛ كما تتأثر الفيتامينات الموجودة بالخضروات والفاكهة عند التخزين بالحرارة.

وتابع د . الدسوقي، أن تخزين الزيوت له طرق خاصة لحفظها لأن الزيوت غنية بالأحماض الدهنية مثل «زيوت الكتان، الزيت الحار، زيت الزيتون، زيت الذرة، زيت عباد الشمس، زيت بذرة القطن» وهذه الزيوت أكثر عرضة للأكسدة فيتغير طعم الزيت ولونه.
 
وأوضح د. الدسوقي، أن حفظ الزيوت يكون بلف زجاجة الزيت في أكياس غامقة اللون مع إبعاده عن الحرارة والضوء، ولتخزين الخضروات  الورقية مثل الخس والبقدونس والسبانخ، حيث يمكن تغطيتها باستخدام مناديل ورقية أو لفافة المطبخ قبل تخزينها في الثلاجة، وعند تغطيتها بورق المناديل أو لفافة المطبخ، يمكن تغليفها بلفافة بلاستيكية حتى لا تخرج رطوبتها، ومن خلال القيام بذلك، ستبقى الخضار الورقية الخضراء طازجة لفترة طويلة يجب إزالة جميع النهايات الورقية للخضراوات قبل حفظها في الثلاجة، بالإضافة إلى إزالة الرباط المطاطي المحيط بها، والتأكد من تثقيب الكيس الذي سيتم حفظ الخضراوات فيه؛ للسماح للهواء النظيف بالتدفق خلالها، ثم وضعها على شكل مجموعات متباعدة نسبياً في الثلاجة؛ فكلما كانت الخضراوات أقرب إلى بعضها كان تعرضها للتلف أسرع، ويمكن غسل الخضراوات الورقية قبل تخزينها عن طريق نقعها في حوض ملئ بالمياه، ومن الجدير بالذكر أنه يجب تجنب غسل المشروم إلا قبل استخدامه مباشرة.

اقرأ أيضا | «عادات خاطئة في حفظ وتخزين الأدوية | فيديو»